اليوم العالمي للتوعية ضد الإساءة لكبار السن

شارك وفد من المختصين بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، في الحلقة النقاشية بعنوان : حماية كبار السن ذوي الإعاقة، تنظيم مركز تمكين ورعاية كبار السن ( إحسان ) يوم الأربعاء (14 يونيو 2023م).
ومن توصيات الحلقة النقاشية الآتي:
التوعية العامة بالإساءة التي يمكن أن يتعرض لها كبار السن، والتعاون لمنع حدوثها من خلال الحملات التوعوية الهادفة لتغيير الصورة الذهنية النمطية عن كبير السن، مع إقامة الأنشطة والفعاليات التوعوية.

تطوير المنظومة المحيطة بكبار السن من خلال تدريب الأطباء والعاملين في المجال الصحي حول ضرورة الكشف المبكر لكبير السن الذي يحتمل تعرضه لسوء المعاملة أو الإهمال. مع التركيز على الرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية بالتدريب والتوعية لمشكلة إساءة معاملة كبار السن، وكشفها والتصدي لها، والتوسع في خدمات الرعاية المنزلية المتنقلة لخدمة كبار السن من ذوي الإعاقة.
تقديم الدعم المناسب للأسرة التي ترعى كبير السن، الأكثر عرضة للإساءة أو الإهمال، وتوفير مراكز الرعاية النهارية حيث يحضر كبير السن في الصبــــــــــــاح
لقضاء عدة ساعات مع الآخرين، لتبادل اطراف الحديث تحت رعاية طاقم مدرب، وتناول وجبة طعام مناسبة، ومن ثم يعود لأسرته مكانه الطبيعي .
تقديم ورش عمل للمقبلين على التقاعد لتهيئتهم للمرحلة المقبلة، وتوفير الدعم للقادرين منهم على العمل.

تهيئة المباني لإستقبال كبار السن من ذوي الإعاقة، ومرعاة احتياجاتهم ومتطلباتهم عند تصميم وتخطيط المدن الحديثة والمرافق العامة والطرق.
توفير سيارات مهيئة لإستخدام كبار السن من ذوي الإعاقة، وتأمين المواقف الكافية لهم مع إلزام جميع المؤسسات الحكومية والخاصة توفير نوافذ خاصة لتسهيل وتسريع معاملات كبار السن من ذوي الإعاقة.
إنشاء قاعدة بيانات عن كبار السن، والعمل على استفادة الجهات المختلفة من تلك الخبرات، مع إنشاء مركز للتأهيل والتدريب الوظيفي لكبار السن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى