جمعية ذوي الاحتياجات تناقش أساليب دمجهم بالمجتمع

نظمت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مُحاضرة بعنوان: (الدمج أنواعه وطرائقه) بالتعاون مع المركز الثقافي السوداني بالدوحة. وتأتي المحاضرة ضمن فعاليات برنامج «الميس .. كلنا نقدر نصل « الذي يقام في مبنى الجمعية الرئيسي مساء الثلاثاء من كل أسبوع، ويقوم على تقديم البرنامج كوادر متخصصة في مجال التربية الخاصة والتدريب والتأهيل.
وقال السيد طالب عفيفة، المدير التنفيذي بالإنابة بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن الجمعية تواصل تقديم البرامج والمحاضرات للفئات المستهدفة من أولياء الأمور والعاملين بالمجال، والمدربين والمربين، للعمل على صقل قدراتهم، وتنشيطهم، وتعريفهم على البرامج والنظريات الحديثة في مجال التربية الخاصة.

وتأتي المحاضرة، قبل بداية العام الدراسي 2023- 2024م لدفع أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة، للعمل على دمج أبنائهم، كلّ حسب قدراته ومهاراته واحتياجاته في المرحلة التعليمية المناسبة، مع أهمية الدمج الاجتماعي للجميع، والمشاركة في كافة الأنشطة والبرامج والفعاليات التي تساهم في الارتقاء بقدرات الأعضاء، وصولاً إلى الاعتماد على الذات والمساهمة في العمل والتنمية والإنتاج.
وقدم المحاضرة الأستاذ محمد هاشم الشريف، خبير الإعاقة، وأحد النشطاء في مجال الإعاقة، وقال أن الإنسان يولد على الفطرة، يولد كافة الأشخاص مدموجين، والمجتمع وفق قيمه وثقافته يمارس عليهم التمييز والتنمر، والإهمال، والاقصاء، وغيرها من الأشياء السلبية.
وما نسعى إليه، تحقيق الدمج الإنساني على كافة الأصعدة أكاديمياً واجتماعياً واقتصادياً وغيرها، وأضاف أن مفهوم الدمج يتوزع بين الأكاديمي، والاجتماعي، ويمر الموقف من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بين الإفراط في الرفض، والتفريط في الشفقة، والقبول والتعايش وهذا ما نأمله ونسعى إليه جميعًا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى