برنامج تدريبي لمنتسبي الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات

حول فنون كتابة المقال

نظّمت الجمعيَّةُ القطريّة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصّة البرنامجَ التدريبيَّ مهارات كتابة المقال قدّمه الدكتور عصام عبد الشّافي، أستاذ العلوم السياسيَّة والعلاقات الدولية، وعضو الجمعيَّة.
وحضرَ البرنامجَ مجموعةٌ من الأشخاص ذوي الإعاقة البصريّة والحركية، وأولياء الأمور، والعاملين في الجمعيّة ومؤسسات التربية الخاصة، والمُهتمين. وقدّم البرنامج على مدار يومَين، حيث لاقى اهتمامًا واسعًا، وتفاعلًا بين المحاضر والحضور.

قدَّم الدكتورُ عصام عبد الشافي، شرحًا وتحليلًا حول المهارات اللازمة لكتابة المقال، وقال: إنَّ على الكاتب أن يضع أمامه مجموعة من التساؤلات قبل الكتابة كتحديد الهدف من الكتابة والمستهدف، والوسيلة، وجملة التساؤلات: (لماذا؟ ولمن؟ وأين؟)، مع تحديد فكرة المقال ومحاوره الرئيسة، والاهتمام بترتيب الأفكار وتسلسلها، والتركيز على هل الهدف من المقال توصيل رسالة سريعة ومركزة، أو نقل خبرات وتجارب عملية، أو شخصية، أو الدفاع عن قضية أو تبنّي رسالة ذاتية، أم الهدف من الكتابة التحليل والتنبؤ؟ والوصف والتفسير، أو التقرير والتوثيق. مع ضرورة تحديد طبيعة المتلقي، هل هو جمهور عام، أم جمهور متخصص، أو محفل علمي أو أكاديمي، وقدَّم وصفًا لأنواع المقال وأهميته، وعناصر المقال الجيد، ومهارات كتابة العنوان المناسب والمؤثر، مع مراعاة القواعد النحوية، مع الاحتفاء بخاتمة المقال، وكيف تترك أثرًا؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى