انطلاق مخيم «مدى» الصيفي.. 5 أغسطس

تحت شعار "إبداع بلا حدود"

  • المخيم يهدف لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة ويستمر حتى 20 أغسطس

دعا مركز «مدى» التابع لوزارة التنمية الاجتماعية، جميع الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى المشاركة في مخيم «مدى» الصيفي 2024، الذي يتم تنظيمه تحت شعار «إبداع بلا حدود»، خلال الفترة من 5 ولغاية 20 أغسطس 2024.
وطلب المركز من الراغبين في المشاركة بالمخيم، أن يقوموا بالتسجيل على موقع الإلكتروني لـ»مدى»، حيث سيتم تخصيص المخيم للفئة العمرية من 10 إلى 18 عاماً، كما سيتم تخصيص كل يوم اثنين للبنين، وكل يوم ثلاثاء للبنات، وتبدأ الأنشطة والفعاليات من 10 صباحاً إلى 1 ظهراً.
يهدف مخيم «مدى» الصيفي 2024، إلى توفير مساحة إبداعية ترفيهية ملهمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للأنشطة الثقافية والترفيهية، كما يعمل المخيم على إطلاق القدرات الكامنة للأشخاص ذوي الإعاقة وصقل مهاراتهم ومعارفهم من خلال العديد من الأنشطة التي تم تصميمها للأشخاص من ذوي الإعاقة، وذلك بغرض المساهمة في الارتقاء بالقدرات لتعزيز قدراتهم والاعتماد على قدراتهم دون الانتظار لمساعدة الآخرين.
ويحرص المركز من خلال برامجه وأنشطته التي يتم إطلاقها، على توطيد معاني الشمولية الرقمية وبناء مجتمع تكنولوجي قابل للنفاذ لذوي الإعاقة، والعمل على تحقيق أهدافه من خلال بناء قدرات الشركاء ودعم تطوير واعتماد المنصات الرقمية وفق المعايير العالمية للنفاذ الرقمي وتقديم الاستشارات ورفع الوعي وزيادة عدد حلول التكنولوجيا المساعدة باللغة العربية عبر برنامج مدى للابتكار، وذلك لتمكين تكافؤ الفرص لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع الرقمي.

وقد صمم مركز مدى منصة التعليم الشاملة، لتكون داعمة للتعليم عن بعد، كمبادرة تهدف إلى تمكين قطاع التعليم لضمان شمولية التعليم لجميع الطلبة ومن ضمنهم الطلاب من ذوي الإعاقة وذوي القيود الوظيفية، تحتوي هذه المنصة على البرامج والمصادر التعليمية الإلكترونية المتاحة للجميع بغرض تسهيل وصول المعلمين والطلبة والمهتمين إلى جميع المصادر والمعلومات وحصولهم عليها من خلال منصة واحدة. كما سيقوم مركز مدى بتحديث هذه المنصة بشكل مستمر وإضافة أحدث البرامج والمصادر التي يعمل على انتقائها خبراء وأخصائيو التعليم الرقمي الشامل من مركز مدى وشركائه الإستراتيجيين.
كما يشجع برنامج مدى للابتكار المبتكرين على إيجاد حلول عربية للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن، وبالتالي زيادة توافرها داخل المنطقة من خلال مجموعة من برامج المنح.
يهدف مركز مدى من خلال مجموعة من مسارات دعم ريادة الأعمال إلى توفير آلية لجلب التكنولوجيا المساعدة المبتكرة ذات الصلة ومنتجات وخدمات النفاذ إلى السوق المحلية وخارجها. وسيؤدي ذلك إلى تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر والعالم العربي.
يهدف برنامج مدى للابتكار إلى تشجيع إنشاء سوق للقطاع الخاص في قطر يلبي احتياجات العالم العربي وزيادة الوعي بمجال التكنولوجيا المساعدة بين المبتكرين.
هناك 4 مسارات وطرق للدعم التي تحقق أهداف برنامج مدى للابتكار من خلال تقديم فرص التمويل وتوفير الموارد والمصادقة وتقديم الاستشارات. ويمكن أن تنطوي طرق الدعم هذه على تقديم المنح والاستشارات لرواد الأعمال/ المبتكرين ممّن لديهم حل موجود يتطلب تمويلًا ليتمكّنوا من إطلاق منتجهم في السوق أو الذين لديهم مفهوم أو فكرة قابلة للتطبيق حول حلول التكنولوجيا المساعدة وإمكانية النفاذ المطلوبة.
يرعى برنامج مدى للابتكار أيضًا العديد من مسابقات الابتكار الدولية لدمج مسارات خاصة للمشاركين لتطوير حلول التكنولوجيا المساعدة وإمكانية النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال جميع طرق الدعم هذه، يقدم مركز مدى خبراته الواسعة في هذا المجال بالإضافة إلى مشورة المختصين المحترفين وآراء المستخدمين النهائيين بهدف تطوير الحلول وتحسينها لتلبية أفضل المعايير الدولية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى