المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية القطرية يؤكد على أهمية الأنشطة في دمج ذوي الاحتياجات

المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية القطرية يؤكد على أهمية الأنشطة في دمج  ذوي الاحتياجات

اختتم المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة أنشطة وبرامج النشاط الصيفي 2022، بحضور الأعضاء والمنتسبين من الأشخاص ذوي الإعاقة، وأولياء الأمور، والأخوة والأخوات، وكوادر الجمعية ومراكزها.
روعي في البرنامج التدريبي والتأهيلي نوعية الحالات المسجلة في النشاط من الإعاقات الذهنية البسيطة والمتوسطة، وحالات متلازمة داون، والتوحد، والإعاقات المزدوجة وغيرها من الإعاقات.
شمل النشاط الصيفي برامج وأنشطة يدوية واجتماعية وثقافية ورياضية، مثل الأعمال اليدوية، والفنية، والرسم، والتشكيل، والفنون، وإعادة التدوير، وأنشطة مخصصة للفتيات، للفئات العمرية من 8 إلى 20 سنة، بخامات وأدوات متنوعة متوفرة في البيئة المحلية، وسط أجواء مليئة بالبهجة والفرح.
وأكدت السيدة أليازي الكواري مديرة المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، أن هذه الأنشطة والبرامج التأهيلية تهدف إلى دمج ذوي الإعاقة في معترك الحياة الاجتماعية بكل الوسائل والسبل، وتنمية القدرات والمهارات وتنمية قدرات وإبداعات الموهوبين منهم. 
وقالت «في نهاية كل برنامج يتم عرض لمُنتجاتهم في معارض خاصة لبثّ الثقة في نفوسهم وشعورهم بالسعادة والقيمة بما يقدمونه من أعمال ومنتجات، الأمر الذي يسهم بالتغلب على جوانب الضعف وتنمية جوانب القوة لديهم مع أهمية التدريب العملي المستمر، لافتة إلى أن كافة الأنشطة والبرامج يتم تنفيذها عبر فريق مُتخصص من المُدربين والمُساعدين والأخصائيين الأكفاء من العاملين في مراكز الجمعية ومقرها الرئيسي.
أشارت الكواري إلى أن البرنامج التدريبي للأشخاص ذوي الإعاقة، يسهم في تحقيق الاستقلالية والاعتماد على الذات، والتخفيف عن كاهل اسرهم، مع تعديل السلوك، والشعور بالصحة النفسية وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
ويشمل البرنامج الفني على تدريب الأعضاء على مهارات عمل أشكال مختلفة من العلب الورقية مثل عمل سلة ورود ومقلمة ورقية وعلب متنوعة الأشكال والأحجام، مع التلوين والتشكيل والقص واللصق وغيرها من المهارات المهمة للمشاركين، بالإضافة إلى التدريب على عجينة الملح وتكوين أشكال متنوعة، بالإضافة إلى المشاركات الخارجية الرياضية والترفيهية.
وفي نهاية الورش التدريبية تم عمل معرض لأعمال المشاركين في النشاط الصيفي لتصبح لديهم الرغبة في مواصلة البرنامج التأهيلي والتدريبي في البرامج القادمة. والمركز سوف يقدم المزيد من الدورات وورش العمل خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى الرحلات الخارجية، والتعريفية ضمن الأنشطة المقررة للعام الحالي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى