أهداف الجمعية

جاء في المادة رقم (4) نم النظام الأساسي أن هدف الجمعية وغايتها تأهيل المعوقين وتوفير اكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة القطريين وغيرهم ممن يقيمون في دولة قطر .

ومن الجدير بالذكي ان الجمعية بما أنها المظلة الواقية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فهي تسعي وتجاهد من أجل تحقيق الرعاية المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل على تحديث وتطوير الأنشطة والخدمات لتغطي مساحات واسعة منهم . كما لا تعتمد اعتماداً متصلبا على الأهداف الثابتة الجامدة بل تطور وتشارك وتحاول على ضوء نتائج الدراسات الحديثة وحاجات ومطالب أعضاء الجمعية من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير اكبر قدر ممكن من الرعاية . فأهداف الجمعية عديدة ومتنوعة بتنوع مطالب الأعضاء ونود ان نعرض بالسطور التالية أهم أهداف الجمعية :

  1. إنشاء الأماكن والمراكز المتخصة لإيواء الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وأعدادهم مهنيا وتربويا وتعليميا ونفسيا وسلوكيا واجتماعيا حسب طبيعة الحالة .
  2. توفير الأجهزة الطبية ، والتعويضية ، والمساعدة وكذلك الوسائل التعليمية والإيضاحية والأدوات والآلات التي تساعد على تقدم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة .
  3. توعية وارشاد أفراد المجتمع بالمشكلات التي يعاني منها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وسبل الوقاية من الإعاقة
  4. تقديم الإرشادات والنصائح والتوجيهات للحالة واسرته ، حسب طبيعة المشكلة او الإعاقة ، ومقابلة الأخصائي النفسي والجتماعي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، ودراسة حالتهم من كافة النواحي الأسرية ، والاجتماعية ، والطبية ، والنفسية .
  5. تطوير نشاطات الدمعية وخدماتها من خلال الاستفادة من الخبرات الفنية المتخصصة في مجــال الإعاقة والبحوث والدراسات العملية والنظرية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة .
  6. إعداد البحوث والدراسات وتأليف الكتب والمطبوعات والإصدارات وتحرير المجلات التي تبرز طبيعة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة واسباب الإعاقة وسبل الوقاية منها .
  7. إرشادات للمجتمع للحد من الإعاقة وواجيه الأمثل نحو الأشخاص ذوي الإعاقة .
  8. إقامة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات ، والتخطيط لعمل الدورات التنشيطية والتدريبية والدراسية لجميع العاملين والمهتمين بالاشخاص ذوي الإعاقة وأولياء الأمور بالإضافة للمشاركة الفاعلة في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية .
  9. المشاركات الإيجابية في المناسبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على كافة المستويات المحلية والخليجية والعربية والدولية مثل ” أسبوع الأصم في الفترة من 20-28/ أبريل من كل عام – واليوم العالمي لذوي الإعاقة.
  10. إقامة المعارض التي تشتمل على الأعمال الفنية اليدوية لأبناء المراكز التابعة للجمعية والمشاركة في المعارض المحلية والخليجية والعربية .
  11. مقابلة الأخصائي النفسي والاجتماعي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، ودراسة حالتهم من كافة النواحي الأسرية ، والاجتماعية ، والطبية ، والنفسية ، وقياس ، القدرات العقلية من خلال ألاختصاصي النفسي تمهيداً للتوجيه والإرشاد وتقديم الخدمات والرعاية المناسبة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق