«الصحة» تؤهل كوادرها للمرحلة الثانية للمسح الوطني لضعف الإبصار

نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورشة عمل تدريبية حول المرحلة الثانية من المسح الوطني لضعف الإبصار وأسباب العمى بدولة قطر، الذي يهدف إلى تحديد مدى انتشار ضعف الابصار ومسببات العمى من خلال مشاركة أكثر من 5 آلاف شخص ممن بلغت أعمارهم خمسين سنة أو أكثر.
استعرضت الورشة التي قدمها الدكتور محمد منصور، المدرب المعتمد من منظمة الصحة العالمية واستشاري أمراض العيون، الأساسيات والمناهج المتبعة لتطبيق المسح، وذلك بحضور أطباء عيون وممرضين من المراكز الصحية المشاركة بالمسح من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وهي مراكز الريان ومعيذر والغرافة والمطار والوكرة الصحي. كما تم خلال الورشة تنفيذ زيارات ميدانية إلى المراكز الصحية المشاركة في المسح ضمت فريق عمل من وزارة الصحة العامة ومقدم الورشة.

وقالت الدكتورة خلود عتيق المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة: إن الورشة هدفت إلى تعزيز مرحلة جمع البيانات ورفع مستوى الاستجابة وتغطية أكبر للمناطق السكنية في دولة قطر لاستكمال مراحل المسح بنجاح.
وأكدت الدكتورة خلود المطاوعة أهمية البحوث العلمية في مجال طب العيون بصفة عامة، وأهمية هذا المسح الذي سيساعد في وضع استراتيجيات لتعزيز صحة العيون بدولة قطر وتزويد القطاعات الطبية ذات الصلة بقاعدة بيانات تمكنها من وضع خطط وبرامج صحية متكاملة مبنية على أسس علمية. وقال الدكتور شادي الأشول أخصائي العيون بوزارة الصحة العامة: إن المرحلة الثانية للمسح ستتضمن إجراء فحوصات للعيون في عشرة مراكز صحية، حيث سيتم التقصي عن وجود اعتلال الشبكية السكري ومرض الجلوكوما « المياه الزرقاء» ومرض الساد» المياه البيضاء باستخدام أحدث الإصدارات لبرنامج ادخال البيانات وتحليلها والمسمى ب RAAB7.
ودعا الدكتور شادي الأشول الأشخاص الذين سيتلقون اتصالاً هاتفياً من وزارة الصحة العامة للمشاركة بالمسح إلى إنجاح هذا المشروع الوطني بما فيه من فائدة على المشاركين أنفسهم بصفة خاصة وعلى القطاع الصحي بصفة عامة، حيث يعتبر هذا المسح ضرورة ملحة في ظل التطور المستمر لطب العيون.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى