الاتحاد العربي للمكفوفين ( أعم )

هي منظمة غير حكومية تهتم بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، في الأقطار العربية، طبقاً لإستراتيجية تحمل في طياتها الجوانب التعليمية، والتدريبية، والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ، والاتحاد يشمل معظم أقطار العالم العربي، بإشراف ورقابة جامعة الدول العربية.

   وقطر هي المقر الرئيسي للاتحاد، والسيد الدكتور / خالد بن علي النعيمي، عضو الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، رئيساً للاتحاد العربي للمكفوفين منذ إنشائه في السابع من أغسطس 2007م

   والاتحاد مخوّل له رعاية وتدريب وتأهيل قرابة 40 مليونا، بين كفيف، وضعيف بصر رعايا أقطار العالم العربي. ويرتكز ميثاق الاتحاد على المبادىء التي تنبثق من حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي:

  1. الحق في مجمل حقوق الإنسان وامتيازاته كافة، وعليه ما على أقرانه من واجبات والتزامات.
  2. الحق في الخصوصية والعناية والرعاية للتخفيف ما أمكن من تأثير الإعاقة سلباً على بناء شخصيته وسلوكه وتكيفه الاجتماعي.
  3. الشخص من ذوي الإعاقة، لابد من التعامل معه بما يتيح له التعبير عن دوافعه وإشباع هذه الدوافع، والتفتح الكامل لجسده وعقليته ونفسيته، بما ييسر له التمكن من بناء شخصية متوازنة، وبما يمكنه من بناء علاقات سليمة مع الآخرين.
  4. الشخص ذو الإعاقة البصرية، فرد من فئة، لابد من تمكينه من وسائل اللقاء بهم والاتصال معهم، وبناء أطر مشتركة تحفظ عليه الصلة بهم، وتمكنه من ممارسة نشاطاته المختلفة معهم.
  5. الشخص ذو الإعاقة البصرية بحاجة إلى الرعاية، خاصة في المجالات الصحية والتربوية والاجتماعية والتشريعية، وإلى توفير البيئة الملائمة للعمل، وتيسير التمكّن من مستلزماته بما يتناسب مع قدراته، دون استغلال أوتمييز.

    ويتكون الميثاق الخاص بالاتحاد العربي للمكفوفين من أربع عشرة مادة، مع الحرص على وضع التدابير اللازمة لتنفيذه كالآتي:

    1. ربط جسور التنسيق والتعاون مع باقي المؤسسات ذات الصلة الكائنة في  الأقطار العربية، بخصوص تنفيذ هذا الميثاق.
    2. التشجيع على عقد الشراكات واتفاقيات التعاون الوطنية والإقليمية والدولية للمساعدة في تنفيذ هذا الميثاق.
    3. وضع آليات المتابعة والتقويم.
    4. تتولى لجنة منبثقة عن الاتحاد، العمل على وضع آليات المتابعة والتقويم على مستوى سائر القطاعات الحكومية، والمؤسسات الوطنية، ومنظمات المجتمع المدني في كل قطر عربي.

       وجدير بالذكر، أن الاتحاد العربي للمكفوفين، قام بإنجاز العديد من البرامج والمشروعات، والمطبوعات، كما نظم مجموعة من المؤترات منها:

    • مؤتمر الدوحة الدولي الأول لمناقشة المشاكل الاجتماعية لذوي الإعاقة البصرية – الدوحة 2015م، – مؤتمر دولي حول الكفيف الأصم – الدوحة ، مارس 2016م
    • جملة من المحاضرات والدورات وورش العمل والبرامج التأهيلية للأشخاص المكفوفين، والعاملين بالمجال.

    المصدر ( إنجازات تتحدى الزمن ) الاتحاد العربي للمكفوفين ، عدد خاص

    اظهر المزيد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى