قطر تحصد ثلاث جوائز في المهرجان المسرحي السادس لذوي الإعاقة بالرياض

أسدل الستار على المهرجان المسرحي السادس للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض واستمر من 3-9 ديسمبر الجاري، وحصدت دولة قطر ثلاث جوائز كانت من نصيب كل من مريم الكواري في المركز الثاني كأفضل ممثل من ذوي الاعاقة، والسيد احمد عيسى، فيما حصلت كلثم المناعي على جائزة افضل ممثل من غير ذوي الإعاقة.
وحصلت مسرحية «رحلة» من سلطنة عمان على جائزة أفضل عرض مسرحي، وحلت في المركز الثاني كأفضل عرض مسرحي مسرحية «المركاز» من المملكة العربية السعودية وحلت ثالثا مسرحية «كشتة» من مملكة البحرين.

من الكرسي إلى القمة

مريم دسمال الكواري من عروض المسرحية
من المشاركين في العرض المسرحي

كما قدمت دولة قطر عرضها المسرحي بعنوان «من الكرسي الى القمة»، الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الممثلين المسرحيين ومخرجهم الذين يتدربون على عرض مسرحي يريدون تقديمه للجمهور، إلا أن المخرج لا يعجب بما يقدمه الممثلون بسبب أنهم لا يشعرون بما يقدمونه ومن خلال ذلك لا تصل رسالته التي يرغب في إيصالها للجمهور من خلال نصه المسرحي.. فيبدأ الصراع بينهم مع المخرج لتصل في نهاية العرض فكرة المخرج الأساسية.
يذكر أن المهرجان المسرحي الخليجي يعد محطة خليجية للتعبير عن الطاقات والإمكانات الإبداعية لذوي الإعاقة المهتمين بالفن المسرحي.
وترأس الوفد السيدة نجاة دهام العبدالله مدير إدارة الأسرة، ورافق الوفد السيدة ريم العجمي رئيس قسم كبار السن وذوي الإعاقة والسيدة رقية ابل اخصائي دراسات كبار السن وذوي الاعاقة وأعضاء وممثلو المسرحية.
وذكرت السيدة نجاة العبدالله رئيسة الوفد القطري بأن المهرجان يسعى إلى استثمار إمكانيات وقدرات هذه الفئة والعمل على توظيفها وإبراز همومهم وقضاياهم وطرح القضايا التي تهم المجتمع الإنساني مما يسهم في دفع دمجهم وتفاعلهم الإيجابي في تحقيق التنمية المجتمعية وتحقيق ورفع مستوى الإبداع بكل أشكاله وتعزيز الجوانب والاتجاهات الإيجابية لديهم.


كما تقدمت بالشكر الجزيل للمملكة العربية السعودية نظير جهود التنظيم التي رافقت أيام المهرجان في نسخته السادسة، كما أن المسرح الخليجي للإعاقة أصبح من المسارح المهمة، وساهم في زرع الثقة لديهم في هذا الجانب، على أن نراهم في السنوات القادمة أكثر تطورا وإبداعا، ونتمنى مضاعفة دعم هذا المهرجان، وعرض مسرحياتهم في أكثر من مناسبة، حتى يتسنى مشاهدة المجتمع لمستوى قدراتهم الفنية.
وأكدت السيدة ريم العجمي استضافة دولة قطر للمهرجان في نسخته السابعة، كما أشادت بجوانب التنظيم والتسهيل التي رافقت أيام هذا المهرجان الذي له أهمية كبيرة ومهمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يعتبرون جزءا مهما في المجتمع، ولهم إبداعات مختلفة، ومن خلال المسرح يظهرون إبداعاتهم الكامنة.

بيئة خصبة

وأضاف المخرج إبراهيم لاري إن المهرجان المسرحي وفر البيئة الخصبة التي لا تجعل الإعاقة عائقاً أمام الإبداع، وأعرب عن سعادته بالمشاركة مع هذه الفئة العزيزة على قلوبنا والتي تحظى باهتمام وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، مشيداً بما وفرته هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من أجواء لإنجاح هذا المهرجان.
وأعربت مريم الكواري «ممثلة من ذوي الإعاقة “عن سعادتها بهذا التتويج، وأكدت أن المهرجان المسرحي الخليجي للأشخاص ذوي الإعاقة فرصة لإبراز النماذج المضيئة للأعمال المسرحية لذوي الإعاقة ليأخذوا نصيبهم من الظهور على الساحة الفنية لاستحقاقهم لذلك، ولترسيخ ثقافة إدماجهم بصورة طبيعية في المجتمع وعبرت عن عظيم شكرها وتقديرها لهذا المهرجان الخليجي الذي يهتم بعطاءات ذوي الإعاقة. وفي الختام تم تكريم عدد من الشخصيات ورؤساء الوفود وأعضاء لجنة التحكيم، وتبادل الدروع حيث قامت دولة قطر ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة باهداء درعين تم تسليمهما من قِبل رئيس الوفد القطري السيدة نجاة العبدالله لكل من: هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والمكتب التنفيذي.
والجدير بالذكر ان المهرجان المسرحي السابع ستستضيفه العاصمة القطرية الدوحة في عام 2024، علماً أن النسخة الأولى من هذا المهرجان انطلقت من الدوحة في عام 2009.

من العرض المسرحي
من العرض المسرحي
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى