تدريب الأهالي على التحديات السلوكية والمشكلات الحسية عند الأطفال

في محاضرة تنظمها مكتبة قطر الوطنية

تنظم مكتبة قطر الوطنية بالمدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، الشهر الجاري، محاضرة بعنوان التحديات السلوكية والمشكلات الحسية عند الأطفال وذلك بهدف تعريف الآباء والمعلمين ومقدمي الرعاية الصحية والقائمين على التربية، على الأنواع المختلفة للصعوبات الحسية والفرق بين التحديات السلوكية والتحديات الحسية.

يقدم المحاضرة السيدة ريتا سبعلي والسيد بسام عادل حمد، أخصائيا العلاج الوظائفي في مركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر، الذي يعد أحد الكيانات التابعة للتعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، ويقدم خدمات دعم عالية الجودة للطلاب في جميع مدارس مؤسسة قطر. ويركز مركز التعلم بالمؤسسة على تقديم خدمات تقييم عالية الجودة من أجل مواجهة تحديات التعلم، والتحديات الاجتماعية والوجدانية، والتحديات النمائية، ومن ثم تزويد الأسر في دولة قطر بخدمات علاجية وتدخلات تستند إلى الأدلة، وتستهدف تحقيق نتائج إيجابية ومساعدة الطفل على التعلّم.

كما يهدف المركز، من خلال خدماته عالية الجودة، إلى تعزيز التنشئة الإيجابية من خلال توفير التعليم والدعم، وإتاحة برامج وخدمات استشارية بُغية دعم المدارس الخاصة في الدولة. وكان المركز قد أطلق مبادرة درب، التي تركز على تقديم تقييمات تربوية وخدمات علاجية للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا، في عدد من المجالات منها التقييمات المعرفية والنفسية والتربوية، والكلام واللغة والعلاج الوظيفي وتقييمات الموهبة وجوانب التميّز، وخدمات تحليل السلوك التطبيقي. وتضم مبادرة «درّب» فريقًا متعدد التخصصات من ذوي الكفاءة العالية، يقوم بتوفير العديد من الخدمات مثل خدمات التقويم والتقييمات النفسية التربوية (التقييمات المعرفية والأكاديمية) وتقييمات الكلام واللغة وعلاجهما وتقييمات العلاج الوظيفي وتقديم العلاج والتثقيف النفسي لأولياء الأمور والأطفال والمراهقين بما يتناسب مع أعمارهم. وتقديم المشورة حول الشواغل الاجتماعية أو العاطفية أو السلوكية وتقييمات الموهبة وجوانب التميّز وخدمات تحليل السلوك التطبيقي، التي يقدمها محللو السلوك المعتمدون من مجلس الإدارة. وعلاوةً على خدمة الطلاب بشكل مباشر، يتعاون مركز التعلم مع أولياء الأمور والمعلمين لبناء القدرات ومشاركة الأفكار بشأن احتياجات أبنائهم التنموية والتعليمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى