صندوق قطر يعزز التنمية والسلام في الدول العربية

عقد شراكة مع المنصة الدوليَّة للرياضة والتنمية

عقدَ صندوقُ قطر للتنمية شراكة مع المنصَّة الدوليَّة للرياضة والتنمية لدعمِ انتشارِ المنصَّةِ في الدول الناطقة باللغة العربيَّة. وتشمل الشراكة نشر موقع المنصة «‏sportanddev.org»‏ باللغة العربية، وتقديم دورات تدريبية على الإنترنت للجهات الفاعلة في الرياضة من أجل تعزيز التنميةِ والسلام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويعد الموقع الإلكتروني مركزًا رائدًا للرياضة على مُستوى العالم، ومُجتمعًا تنمويًا وملتقى لتبادل الخبرات، وبناء الممارسات الجيدة، وللتواصل مع الآخرين، وإقامة الشراكات، كما يعتبر بمثابة أداة لتوفير الموارد والتواصل بين الأطراف المعنية، حيث تم تصميم دورات إلكترونية بغرض تبادل المعرفة والمعلومات بشأن أفضل السبل لاستخدام الرياضة كمحرك لتحقيق السلام والتنمية والنهوض بهما.

واستعانت مؤخرًا العديد من المنظمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالرياضة من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، حيث تستخدم الرياضة لمعالجة مجموعة واسعة من القضايا، بدءًا من قضايا التعليم بالمغرب، والمهارات الحياتية بلبنان، إلى إرساء السلام بالعراق. ورغم ذلك، ما زال هناك عدد قليل من موارد الرياضة والتنمية المتاحة باللغة العربية، وما زالت هناك فجوات في الإمكانات، وتأتي الشراكة لسدها، فضلًا عن توفير أدوات لدعم الجهات الفاعلة في المنطقة، وزيادة أثرها الإيجابي، حيث ستتم ترجمة المحتوى من «‏العربية»‏ إلى «‏الإنجليزية»‏ واللغات الأخرى، ما يسلط الضوء على المنظمات الناطقة بـ «‏العربية»‏، ويمنحها مزيدًا من التأثير على الصعيد الدولي.

وتتضمن الشراكة أيضًا دورة شاملة ومفتوحة عبر الإنترنت يتم تقديمها باللغة العربية، مع التركيز على تحديات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولقد حققت الدورة الحالية باللغة الإنجليزية نجاحًا كبيرًا، وجذبت أكثر من 5 آلاف و800 متدرب، من 185 دولة، وما زال عددهم في تزايد، وستترجم إلى الجمهور الناطق باللغة العربية، وستتضمن أمثلة ودراسات حالة من المنطقة، بما في ذلك قطر. وتهدف الدورة إلى تعزيز مصداقية الرياضة كأداة للتنمية والسلام، وتشجيع المزيد من المنظمات على استخدام الرياضة بشكل فعال في تحقيق نتائج التنمية والإنسانية وتحقيق السلام. يذكر أن الشراكة جاءت تحت مظلة مبادرة «‏الرياضة من أجل التنمية والسلام»‏، التي أطلقها الصندوق بالتعاون مع «‏قطر الخيرية»‏، وتدعم تنظيم حدث رياضي على أعلى مستوى بهدف تحقيق التنمية والسلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتسعى هذه المبادرة إلى ترسيخ مبادئ المساواة، والنفاذ، والشمولية، وذلك من خلال إبراز الجهات المعنية والأصوات الناطقة باللغة العربية، ومساهمتها بشكل أكبر في قطاع الرياضة والتنمية المعاد تشكيله.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى