تقديم دورات مجانية لذوي الإعاقة

80 % من البرامج يتم تقديمها "أون لاين".. واتفاقيات مع مؤسسات خيرية

أكد عبدالعزيز عبدالله مدير قطاع خدمة المجتمع في مركز التعليم المستمر بجامعة قطر أن نطاق عمل خدمة المجتمع لتعزيز علاقة جامعة قطر مع المجتمع من خلال التواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية والعمل على إيجــاد فــرص المشــاركة مــن خلال المناهــج الأكاديميــة، والتواصــل مــع المؤسسات الاجتماعيــة، إضافة إلى التعاون مع الجهات ذات الصلة في تطوير برامج التدريب والتعليم للطالب والعاملين في المدارس والمراكز المتخصصة في مجال رعاية الفئات الخاصة، مثل: ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الدورات التدريبية وورش العمل في مجال المهارات العامة الأساسية للجمهور.
وأوضح أن هدف خدمة المجتمع يتحقق في إيجاد سبل التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة غير الربحية والاستعانة بالكفاءات والخبرات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية داخل جامعة قطر والاستعانة بالأفراد المتميزين في مجالات الخدمة المجتمعية داخل دولة قطر وخارجها، وتطويع تلك الخبرات ونقلها إلى أفراد المجتمع.
وأشار إلى أن قطاع خدمة المجتمع تم إنشاؤه من 3 سنوات ويسعى لخدمة بعض فئات المجتمع مثل ذوي الاحتياجات الخاصة حيث نقدم برامج تدريبية ودورات خاصة للعوائل وكيفية التعامل مع أبنائهم من ذوي الإعاقة، مشيرا إلى تقديم دورات تدريبية أيضا للجهات والمؤسسات الخاصة بذوي الإعاقة لتدريب الموظفين مثل الشفلح ومركز النور للمكفوفين.
وقال عبدالله إن أكثر من 80% من البرامج والدورات الحالية يتم تقديمها إلكترونيا «أون لاين» بالتعاون مع شركاء المركز.

وأكد أن هناك اتفاقيات مع مؤسسات خيرية ليتم تقديم دورات مجانية لمنتسبيها غير القادرين على دفع أسعار هذه الدورات مثل برامج عن التسويق الإلكتروني أو لغة الاشارة، موضحا أن المركز ليس ربحيا في المقام الأول ولكن أسعار الدورات تناسب تكلفة البرامج المطروحة ولكنها في كل الأحوال تكون تنافسية.
وتحدث عبدالله عن الخطة المستقبلية للقطاع قائلا: نسعى لتقديم برامج عن الاستدامة بالتعاون مع عدد من الجهات في الدولة، كما أطلقنا مبادرة «يدا بيد» للعام الثاني يقدمها متخصصون من الجامعة عن كيفية التعامل مع الآخرين أو برامج عن كيفية التصوير بالجوال.
وقال: نسعى لاستقطاب المشاركين من خلال توزيع شهادات على المشاركين في هذه الدورات، لافتا إلى زيادة عدد المشاركين في الدورات خلال العام الحالي، مؤكدا أنه يتم طرح برامج أيضا منخفضة التكلفة لتغطي التكلفة فقط ولا نهدف للربح منها.
جدير بالذكر أن مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر يطرح حاليا ما يقارب 300 دورة وبرنامج تدريبي، من بينها ما يقرب من 170 دورة تدريبية عبر منصة التدريب الإلكترونية، فيما يتم طرح 150 دورة بشكل مباشر ووجاهي مع المستفيدين.
ويهدف المركز ليكون حلقة وصل بين الجامعة والمجتمع من خلال تقديم البرامج والدورات التدريبية في مختلف المجالات، حيث تسهم البرامج والدورات التي يقدمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في تنمية المهارات العامة للمشاركين وزيادة تحصيلهم المعرفي، كما أن لها أهمية كبيرة في زيادة تأهيلهم المهني مما ينعكس بشكل إيجابي مباشر على أداء المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، فتنمية القدرات والكفاءات الوطنية يسهم على نحو فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وقد زادت هذه الأهمية في السنوات الأخيرة مع التطور الكبير في وسائل التواصل والتطور التكنولوجي السريع وازدياد وهج الثورة الرقمية.
ويقدم المركز أيضا خدمات الاستشارات الادارية والخدمات والتدريب للعديد من الجهات في الدولة، حيث يتم ذلك من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية لهذه الجهات ومن ثم يتم طرح برامج ودورات تناسب تلك الاحتياجات.
وتتنوع البرامج التدريبية التي يطرحها المركز حيث يتم طرح دورات في اللغات وفي المهارات العامة، وكذلك يطرح دورات تخصصية وبرامج إلكترونية ودورات فنية وفقا لاحتياجات الجهات المختلفة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى