وزارة الصحة العامة تحتفل بالأسبوع العالمي للجلوكوما

تحتفل وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، بالأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما، والذي يقام خلال الفترة من 12 – 18 مارس الجاري تحت شعار “العالم مشرق.. احم بصرك”.
ويعد الجلوكوما أو ما يعرف بـ /المياه الزرقاء/ مرض يصيب العيون، كما أنه ثاني أكبر مسبب للعمى عالميا لمن هم في عمر الخمسين أو أكثر.
وقالت الدكتورة خلود المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن دولة قطر تشارك دول العالم في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما في شهر مارس من كل عام، بهدف زيادة تسليط الضوء على هذا المرض ودعوة الفئة العمرية المستهدفة لفحص العيون وضرورة مراجعة طبيب العيون لإجراء الفحوصات، مما يساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض الذي قد يسبب فقدان النظر تدريجيا دون ظهور علامات تنبيه، ولذا سمي الجلوكوما بالمرض الصامت أو سارق البصر.
من جانبها، قالت الدكتورة بدرية المالكي المنسق الوطني لمكافحة العمى مساعد المدير التنفيذي للرعاية المستمرة والخدمات المتكاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن الجلوكوما يعد أحد أهم الأمراض المسببة للعمى في العالم، حيث يتجاوز عدد المصابين به 80 مليون شخص.

وأشارت الى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تمكنت من خلال عيادات العيون بالمراكز الصحية من اكتشاف وعلاج العديد من حالات الجلوكوما التي تم تحويلها من قبل طبيب الأسرة أو الطبيب العام إلى أطباء العيون.
بدورها، قالت الدكتورة زكية الأنصاري استشاري طب وجراحة أمراض العيون رئيس وحدة الجلوكوما بمؤسسة حمد الطبية، إن وجود خلل في تصريف السائل المائي من العين من أهم أسباب مرض الجلوكوما، كما أن ارتفاع الضغط أو عدم انتظامه داخل العين عامل رئيسي في المرض، ما يؤدي الى حدوث تلف في أنسجة العصب البصري وانحسار تدريجي في المجال البصري، وقد يؤدي الى العمى إذا لم يتم اكتشافه مبكرا.
وأضافت أن قسم العيون بمؤسسة حمد الطبية يشارك في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما، من خلال القيام بنشاطات توعوية مجتمعية تقام هذا العام في سوق واقف في السابع عشر من مارس الجاري تتضمن القيام بفحوصات مجانية للعين لعامة الناس ونشر رسائل توعوية عن مرض الجلوكوما من قبل أطباء من قسم العيون بمؤسسة حمد.

ولا يدرك مريض الجلوكوما أنه مصاب بالمرض إلى أن يسبب له تلفا دائما في العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة للدماغ حيث تفقد العين القدرة على الإبصار كليا.
وتؤكد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن مرض الجلوكوما هو السبب الأول للإصابة بالعمى في دولة قطر، وأن الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما أو من لديهم أقارب (من ناحية الأب أو الأم) مصابون بالمرض.
وأظهرت احصائيات لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن المراكز الصحية التابعة لها تقوم بفحص 63 ألف مراجع سنويا للكشف عن مرض الجلوكوما، حيث يتم اكتشاف 1000 حالة من بينهم.
وتمتلك المؤسسة 18 عيادة عيون في 18 مركزا صحيا، بالإضافة الى 4 مراكز أخرى تقدم خدمات العيون يوم السبت من كل أسبوع لاستقبال وعلاج الحالات المستعجلة. كما تعمل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، على اجراء مسح وطني لمعرفة أسباب ضعف الابصار والعمى لمن هم فوق الخمسين ومن ضمنهم مرضى الجلوكوما.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى