تأثير ضغوط العمل على الصحة النفسية للموظفين

شاركت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، في تصريحات بجريدة الشرق حول تأثير ضغوط العمل على الصحة النفسية للموظفين.
وجاء في التصريحات ان ضغوط العمل قد تؤدي إلى الإصابة بصعوبات في النوم، والتيبس في المفاصل، وبالتشخيص يتواصل الطبيب أن الأعراض ترجع إلى الاعتلالات النفسية الناتجة من بيئة العمل الضاغطة، ويتم العلاج من خلال مضادات الاكتئاب والمهدئات النفسية .
وقد كشفت منظمة الصحة العالمية عام 2022م أن 15% من البالغين في سن العمل يعانون من إضطرابات نفسية ، والقلق والاكتئاب يكلفان الاقتصاد العالمي (تريليون ) دولار أمريكي سنوياً، مع ضعف في الانتاجية.
شدد د. طارق العيسوي-استشاري نفسي-، على أهمية تحديد الوصف الوظيفي لكل وظيفة من الوظائف التي تتيحها المؤسسة الفلانية أو الشركة العلانية، حتى تكون الصورة للموظف جلية في معرفة حقوقه وواجباته، داعيا إلى ضرورة إلغاء عبارة «القيام بما يوكل إليه من مهام» من عقود العمل إذ تعد هذه العبارة كلمة فضفاضة ولا تحمي حق الموظف في رفض ما يوكل إليه من مهام لربما تتعارض مع الوصف الوظيفي لوظيفته، لافتا إلى أن الموظفين المخلصين بالعمل هم الأكثر عرضة للاعتلات النفسية كالقلق والاكتئاب دون سواهم.

وأكد الدكتور طارق العيسوي ضرورة أن يتمتع رئيس القسم أو الإدارة أو الشخص المسؤول عن عدد من الموظفين بأساسيات الإدارة سيما وأن «الإدارة» علم وليست اجتهادا، والقدرة على التعامل مع أعضاء الفريق كل حسب قدرته ومهامه الوظيفية، بعيدا عن الانتقائية والتمييز، كما أن بعض المهن تتطلب من الإداري أن يمتلك مهارات تتناسب وطبيعة العمل كالطبيب الذي يدير مستشفى عليه أن يمتلك مهارة الإدارة وأن يكون طبيبا بكل تأكيد، فهذا الأمر يقلل من حدة الصدامات بين الموظفين وبين مرؤسيهم.
ودعا الدكتور طارق العيسوي إلى أهمية الاهتمام بالموظف من خلال الموظف المثالي لهذا الشهر، أو التنافسية ومنح الموظف الذي يؤدي عمله مكافأة فهذه كلها حوافز تدفع لأن يؤدي الموظف عمله على أكمل وجه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى