الإجهاد الحراري يصيب الجنين بعيب خلقي

قال الدكتور حسين عمران – أخصائي طب الأسرة في مركز أم السنيم الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، « إنَّ العديد من الدراسات اقترحت خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، يمكن أن يتأثر الأطفال في طور النمو بالحرارة، حيث يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تضييق الأوعية الدموية للأم أثناء محاولتها تبريد نفسها، مما يقلل من كمية الدم والمواد المغذية التي تمر عبر طفلها.»
واستعرض الدكتور حسين عمران أعراض الاجهاد الحراري، الدوخة والارتباك وفقدان الشهية والشعور بالمرض والتعرق المفرط والشحوب وتشنجات في الذراعين والساقين والمعدة وسرعة التنفس والنبض وتصل درجة حرارة الجسم الى 38 درجة أو أعلى، إضافة الى العطش الشديد، وإذا ظهر على شخص ما علامات الإجهاد الحراري، فيجب تبريده ونقله إلى مكان بارد في الظل أو في الداخل واجعله مستلقيا مع رفع رجليه للأعلى وشرب كمية جيدة من الماء لإعادة ترطيب الجسم. قم بتبريدها بمروحة أو رذاذ ماء بارد.
ونصح د. عمران تجنب الإفراط في إجهاد المرأة نفسها، اما إذا ارتفعت درجة حرارة جسم المرأة الحامل فوق 39.2 درجة مئوية في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، فإن الطفل لديه خطر متزايد للإصابة بعيب خلقي. لكن علينا أيضا عدم القلق من هذا الامر، فدرجة حرارة جسم المرأة الحامل لن تكون مرتفعة عادة بدون حمى أو ممارسة الرياضة في مناخ حار ورطب جدا ولذلك من الأفضل تجنب إرهاق نفسها، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وإذا كانت هناك موجة حر مفاجئة وكان الجو حارا ورطبا جدا، فستحتاج إلى أن تأخذ الأمر بسهولة وتجنب ممارسة الرياضة، حتى تعتاد على الحرارة، والتي قد تستغرق بضعة أيام.، ويمكن أن يساعدك الاستحمام بالماء البارد أثناء موجة الحر على الشعور بحرارة أقل، وإذا كانت تستحم يجب ألا تزيد درجة حرارة الماء عن 32 درجة مئوية، وإذا كنت ستخرج أو تمارس الرياضة في طقس دافئ، فعليها تناول الماء، ويمكنها حمل رذاذ ماء في حقيبتها حتى تتمكن من رش نفسها ببعض الماء البارد.


تجنب الشمس
ويمكن أن يساعد تجنب الشمس في منع الكلف الذي يسمى أيضا قناع الحمل. والكلف هو حالة جلدية شائعة تظهر فيها بقع بنية أو رمادية من التصبغ وعادة ما يتطور على الوجه، وهذه الحالة أكثر شيوعا عند النساء، خاصة أثناء الحمل فقد يتأثر ما يصل إلى 50 % من النساء بذلك.
وأحد أهم الأشياء لمنع تفاقم الكلف هو حماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تجنب أشعة الشمس، وارتداء قبعة واسعة الحواف عندما تكون بالخارج. ويمكنك تجنب الخروج في الجزء الأكثر سخونة من اليوم، والتقليل من الرحلات أو التسوق عندما تكون درجات الحرارة في أعلى مستوياتها والشرب المتكرر للماء حتى وان لم تشعر بالعطش لضمان ترطيب الجسم خاصة في الطقس الحار لضمان عدم الإصابة بالجفاف.
أهمية الغذاء
وأضاف الدكتور حسين عمران: اننا ننصح باختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الكثير من الفواكه والخضراوات، وتناول وجبات خفيفة مثل السلطة، والتقليل من تناول الملح والكافيين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى