اكتشاف مادة لإصلاح الأعصاب.

اكتشف فريق من العلماء في جامعة “رايس” الأمريكية مادة كهرومغناطيسية يمكن استخدامها في إصلاح الأعصاب التالفة.
ويتركب الابتكار من طبقة “كهروضغطية” من تيتانات زركونات الرصاص، محصورة بين طبقتين من سبائك الزجاج المعدني ويمكن مغنطتها وإزالة مغنطتها بسهولة.
وتسمح هذه التكنولوجيا بتحويل الحقل المغناطيسي إلى كهربائي بسرعة أكثر من 120 مرة من المواد المستخدمة حالياً .وتوقع الباحثون استخدام هذه التكنولوجيا مستقبلًا لتحفيز الأعصاب بدلًا من زرع جهاز، وسوف يُكتفى بحقن كمية بسيطة من المادة الكهرومغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية، ويمكن استخدام المادة للتحفيز الدقيق للخلايا العصبية.

تعريف العصب:
عرّف الباحثون “العصب” بأنه حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية، تتولى مسؤولية نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة، فيما تقوم الأعصاب المُصدّرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة.
وتتكون الشعيرات العصبية من محاور الخلايا العصبية “عصبونات” في حين يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجودًا داخل الجهاز العصبي المركزي، أو في تجمعات عصبية تعرف بالعُقد العصبية.
وتوصل فريق بحثي آخر من جامعة “فيينا الطبية” وجامعة أكسفورد، استخدم الفريق (الحرير) بوصفه مادة واعدة لإصلاح الأعصاب المقطوعة خلال العام الجاري 2023م

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى