تحسين إمكانية الوصل للمسافرين من ذوي الإعاقة

مطار حمد الدولي

اختتم مطار حمد الدولي عامَ 2023 بإنجازاتٍ بارزة، حيث تجاوز المطار الحائز على جوائز عالمية كل التوقعات، من خلال تقديمه لخدمة عدد غير مسبوق من المسافرين وصل إلى 45,916,104 في عام 2023، ما يعكس نموًا مطردًا في عدد المسافرين بنسبة 31٪ مقارنةً بالعام 2022.
واستمرت أعداد المسافرين في الارتفاع في عام 2023، متجاوزةً تلك الأعداد التي حققها المطار خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.
ومنذ إنشائه وبدء عملياته التشغيلية عام 2014، استمر المطار «قلب قطر النابض»، في توسعه الراسخ. إذ بلغ عدد المسافرين التراكمي حوالي 303 ملايين مسافر، ما يعكس زيادة بنسبة 63٪ في حجم أعداد المسافرين السنوي منذ بدء عملياته في عام 2014.
وقد تم تصنيف مطار حمد الدولي ضمن أكثر مسارات الطيران ازدحامًا في العالم لعام 2023 وفقًا لتقرير كشفته الشركة البريطانية «OAG» المُتخصصة في البيانات الخاصة بالرحلات الجوية.
وبهذا السياق، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «إن الأرقام القياسية التي تتجاوزها مجموعة الخطوط الجوية القطرية ليست مجرد أرقام؛ بل هي حافز يدفعنا دومًا لمواصلة مسيرة التطور. وتعتبر إنجازات مطار حمد الدولي انعكاسًا لالتزامنا الراسخ بتحقيق التميز في الخدمة. ونحن فخورون بمكانتنا الرائدة في صناعة الطيران حيث نضع الارتقاء بتجربة السفر على قائمة أولوياتنا. يعد العام 2023 الذي حطم فيه المطار الأرقام القياسية هو شهادة على مرونة قطاع الطيران وأهميته الراسخة في صناعة مستقبل السفر.

عزّز مطار حمد الدولي تجارب السفر من خلال تبني تقنيات وحلول تكنولوجية مبتكرة. وتتوفر رموز الاستجابة السريعة QR من خلال أكشاك المساعدة الرقمية ويتوفر أكثر من 40 كُشكًا في جميع أنحاء المطار، وذلك لمساعدة المسافرين بشكل أفضل في تحديد المسارات الخاصة بهم داخل المطار والتواصل عبر مكالمات الفيديو مع فريق خدمة العملاء.
علاوة على ذلك، حصل مطار حمد الدولي على اعتماد المجلس الدولي للمطارات لتحسين إمكانية الوصول للمسافرين من ذوي الإعاقة، الذي يركز على تحسين إمكانية الوصول والتنقل، وضمان تجارب مماثلة للعملاء والمسافرين، وتعزيز بيئة أكثر شمولًا في صناعة المطارات.
بدء المرحلة «ب» من الخطط التوسعية:
باشر المطارُ بتنفيذ المرحلة (ب) من خططه التوسعية، التي تشمل تقديم تجارب سفر أكثر شمولية. وتُجسد خطط التوسع لمطار حمد الدولي الاستعداد لاستقبال أكثر من 70 مليون مسافر سنويًا ضمن استراتيجية متعددة الأوجه لإثراء تجارب المسافرين، ودعم مسار نمو الخطوط الجوية القطرية، وتحقيق استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030.
ومع اختتام عام 2023، يتطلع مطار حمد الدولي إلى مستقبل يزخر بالنمو المستدام والابتكار. ويتوقع أن يكون عام 2024 عامًا مملوءًا بالإنجازات، وذلك من خلال الترحيب بشركاء طيران جدد، وزيادة شبكة الربط لدولة قطر في استضافتها للعديد من الفعاليات العالمية.
وأخيرًا وليس آخرًا، سيشهد عام 2024 احتفال مطار حمد الدولي بمرور 10 سنوات على تأسيسه و بداية عملياته التشغيلية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى