نسبة انتشار اضطراب التوحد في قطر (1.14%)

كشفت الدكتورة صدرية الكوهجي، استشاري أول طب المجتمع ومساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء (2018-2022) أنَّ نسبة انتشار اضطراب التوحد في دولة قطر بلغ ( 1.14%. ).

وقالت إنَّ مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعمل على قدم وساق لإنشاء قاعدة بيانات حول إجمالي نسبة الأفراد المشخصين باضطراب طيف التوحد في الدولة من خلال العمل على إعداد دراسة بحثية بهدف التعرف على إجمالي معدل حالات التوحد وذوي الإعاقة في إطار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لتقديم الخدمات ذات الصلة وتوفير الدعم المجتمعي وتوجيه الأولويات.

وأعلنت التوسيع في نطاق نشر الوعي بالتوحد في القطاع التعليمي، بدأ العمل لتدريب الكادر التعليمي في مدارس القطاع الخاص بالدولة بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي 2024-2025. ورأت الدكتورة صدرية الكوهجي أنَّ المرحلة المقبلة تتطلب جهود واستراتيجيات توعوية تعمل على نشر الوعي بالتوحد خاصة في مرحلة التشخيص، حيث يلزم نشر الوعي لدعم أولياء أمور لتقبّل الأمر خلال مرحلة التشخيص الخاصة بأطفالهم، ليتسنى لأفراد عائلة أطفال التوحد تلقي الخدمات والتدخل المبكر فيما يتناسب مع احتياجات كل فرد من أفراد التوحد سواء كانت خدمات اجتماعية أو تعليمية أو صحيّة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى