موظفات الاستقبال وخدمة العملاء في البلديات

الفن والمهارة في تعلم لغة الإشارة

محاضرة لموظفات الاستقبال وخدمة العملاء، والتخطيط العمراني، والأمن الغذائي في بلديات ” الدوحة، والوكرة، والريان، والشحانيه، وأم صلال” وذلك ضمن البرامج التأهيلية والتدريبية لإمكانية وصول الأشخاص الصم، قدمها السيد / ناجي زكارنة، مستشار الإعاقة السمعية بالجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن الجدير بالذكر أن المحاضرة أقيمت في قاعة المحاضرات في بلدية الدوحة، وقد شهدت حضورًا مميزًا للتعرف على لغة الإشارة وكيفية التواصل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية والإجادة في تقديم الخدمات للعملاء المترددين على البلديات من كافة الفئات، ولقد قدّم المحاضر مجموعة متنوعة من المصطلحات الإشارية التي يستخدمها العملاء المترددين على البلديات، لإكساب الموظفات مهارات التواصل بلغة الإشارة والهجاء الأصبعي وقراءة الشفاة، والتواصل الكلي.

كما قدّمت المتدربات جمل مستخدمات لغة الإشارة، الأمر الذي يساهم في جودة تواصلهن مع العملاء من الأشخاص الصم، كما تم توزيع مجموعة من الإصدارات وقواميس لغة الإشارة عليهن.
شارك في التدريب الأستاذ/ شريف سامي، مدرب لغة الإشارة، والدكتور/ طارق العيسوي، مستشار الجمعية، ولقد اشتملت المحاضرة مقدمة عن نوعية الإعاقات المسجلة بالجمعية، والتعريف بالمشروعات والبرامج التي تقدمها الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة خاصة الصم.

كما قام السيد/ منصور عجران البوعينين، مدير بلدية الدوحة بالثناء على البرنامج التدريبي، وأفاد أن بلدية الدوحة تسعى إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات للعملاء من ذوي الإعاقة دون أي تمييز أو إقصاء، وسوف تشهد المرحلة القادمة تقديم المزيد من البرامج والدورات في مجال مهارات التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، تحقيقًا للوصول الشامل ودفع الأشخاص ذوي الإعاقة نحو المزيد من الاستقلالية والاعتماد على الذات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى