اليوم العالمي للإبصار

كتب الدكتور / طارق العيسوي- مستشار الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة
في الخميس الثاني من شهر أكتوبر كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، بهدف التوعية بأهمية البصر، والتعريف بطرق الوقاية من إصابات العيون المسببة للعمى وضعف النظر، وتعزيز جودة خدمات العناية بالعيون، والعمل على نشر التوعية بصحة البصر، وأهمية الفحص الدوري للعيون، والتعرف على طرق الوقاية من أمراض العيون، وسبل الوقاية من مشكلات العيون، لتحسين جودة الحياة.
أهمية الفحص الدوري للعيون:
الفحص الدوري للعيون له أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة البصر والوقاية من مشكلات العيون، ومن إجراءات الحماية والوقاية:

  1. الكشف المبكر عن الأمراض، من خلال الفحص الدوري لاكتشاف أمراض العيون في مراحلها المبكرة، مثل الجلوكوما (المياه الزرقاء) والتنكس البقعي.
  2. تصحيح النظر، ويساعد الفحص الدوري في تحديد أي تغييرات في النظر وتصحيحها باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، مما يحسّن من جودة الحياة.
  3. الوقاية من المضاعفات، واكتشاف وعلاج مشكلات العيون مبكرًا، بما يُمكّن من منع تطور المضاعفات التي قد تؤدي إلى فقدان البصر.
  4. التوعية الصحية، ويوفر الفحص الدوري فرصة للتوعية بأهمية العناية بالعيون وتقديم النصائح للحفاظ على صحة البصر، باستخدام التغذية السليمة، واستخدام النظارات الشمسية.
  5. متابعة الحالات المزمنة للأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة كالسكري، فالفحص الدوري للعيون ضروري لمتابعة أي تأثيرات محتملة على البصر.
  6. تحسين الأداء الأكاديمي والمهني، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات في النظر قد يواجهون صعوبات في التعلم، والفحص الدوري يمكن أن يساعد في تحسين أدائهم الأكاديمي، كما يُمكّن البالغين من تحسين أدائهم المهني من خلال تصحيح أي مشكلات في النظر.
    الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة:
    إن الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة توصي منتسبيها من الأشخاص ذوي الإعاقة بأهمية العناية بالعيون، من خلال الفحص الدوري، والاهتمام بالنظافة الشخصية، واستخدام القطرات عند الحاجة، وتجنب المخاطر التي قد تؤدي إلى إصابة العيون خاصة خلال الأنشطة أو الألعاب، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى