استخدام التكنولوجيا الرقمية في تشخيص العلامات الظاهرة لسلوكيات التواصل الاجتماعي لإضطراب طيف التوحد

o التوحد يصيب واحداً من كل (87) مولوداً جديداً في قطر
o الكشف المبكر يعنى التدخل المبكر
ما هو اضطراب طيف التوحد؟
o إضطراب طيف التوحد هو إضطراب عصبي نمائي يصيب الأطفال قبل سن الثالثة، وغالباً ما تظهر اعراضه بعد السنة الأولى من عمر الطفل.
o وتتميز أعراضه بظهور مشاكل في التخاطب من بينها ضعف التواصل الاجتماعي والإنزواء، مع وجود سلوك نمطي متكرر في الحركة والكلام
o والتوحد يعتبر مجالاً للتركيز البحثي لمركز بحوث الإضطرابات العصبية في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة.

الغرض من البحث:
يهدف هذا البحث إلى إثبات جودة وصلاحية الفحص التشخيصي للتوحد باستخدام جدول ملاحظة تشخيص التوحد الإصدار الثاني (ADOS – 2) عن طريق دمج الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي لهذا الفحص.
بهدف التشخيص المبكر للتوحد، ويتم إجراء البحث بالتعاون مع جامعة باش تحت رعاية مؤسسة أيدوس كوجنيف.
ما هو فحص جدول ملاحظة تشخيص التوحد ” الإصدار الثاني “:
يعتبر هذا الفحص من أكثر الفحوص السريرية استعمالاً في تشخيص إضطراب طيف التوحد في العالم سواء لأعراض تقديم الرعاية الصحية، أو لأعراض البحوث والدراسات.
وهذا الفحص مخرج كأحد الفحوصوات الذهبية لتشخيص إضطراب طيف التوحد، وهو شبة مجدول لتقييم التواصل والتفاعل الاجتماعي ” الذي يتضمن مجموعة من الألعاب مثل اللعب التخيلي ” للأفراد المشتبة في إصابتهم بالتوحد أو غيره من إضطرابات النمو الأخرى” .
ويتكون الفحص من خمس وحدات قياس مناسبة للأطفال والبالغين حسب مستويات نموهم وتطور اللغة لديهم وتشمل الأشخاص الذين يستطيعون الكلام وغير المتكلمين.
وتستغرق عملية الفحص حوالي 30 – 45 دقيقة ويتكون الفحص من انشطة موحدة تسمح للفاحص بمراقبة حدوث أو عدم حدوث السلوكيات المهمة في تشخيص التوحد وغيره من إضطرابات النمو.
ويختار الفاحص الوحدة الأكثر ملاءمة للشخص المعني معتمداً على مستوى لغته التعبيرية وعمره الزمني، حيث توفر الأنشطة المنظمة والألعاب المستخدمة في هذا الفحص سياقات موحدة يتم خلالها ملاحظة السلوكيات الاجتماعية والتواصلية وغيرها من السلوكيات ذات الصلة بالإضطرابات النمائية وتعتمد التقييمات النهائية لهذا الفحص على تسجيل درجة استجابة المشارك في الفحص في كل مرحلة من مراحل الفحص المذكور.
من هي الفئة المستهدفة في هذا البحث؟
يستهدف هذا البحث فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ (18 – 12 ) عاماً وفق الشروط البحثية التالية:
o أن يكون الطفل مصاباً باضطراب طيف التوحد
o أو يكون من ذوي الإضطرابات العصبية النمائية غير التوحد مثل: الإعاقة الذهنية، أو متلازمة داون، أو إضطراب نقص الانتباة وفرط النشاط (ADHD)
o أن يكون الطفل من ذوي النمو الطبيعي ” غير مصاب بالتوحد أو أي إضطرابات نمائية أخرى “.
#الجمعية_القطرية_لتأهيل_ذوي_الاحيتاجات_الخاصة #التوحد #ذوي_الاحتياجات_الخاصة #ذوي_الإعاقة #قطر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى